[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

وصول 2690 لاجئا صوماليا إلى اليمن في نوفمبر الماضي

وصل إلى الأراضي اليمنية 2690 لاجئا صوماليا، بينهم 720 امرأة و49 طفلا، خلال شهر نوفمبر الماضي . وأوضحت إحصائية أعدها مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية في اليمن أن اللاجئين الصومال تدفقوا إلى السواحل اليمنية في 52 دفعة لجوء بشرية..

حملتهم قوارب تهريب مجهولة الشهر الماضي إلى سواحل محافظات تعز، أبين، شبوة، حضرموت، لحج، وعدن .

وأشارت الإحصائية إلى أن ساحل ذباب محافظة تعز أستقبل 1356 لاجئا صوماليا من إجمالي اللاجئين، تليها محافظة حضرموت بـ446 لاجئا، ثم محافظة أبين بـ385 ، ثم شبوة بـ220 لاجئا، وحلت بعدها محافظة لحج بـ140 لاجئا، ومحافظة حجة 81 لاجئا، ومن ثم محافظة عدن بـ62 لاجئا .

وبينت الإحصائية أن ما يزيد عن 120 لاجئا صوماليا لقوا مصرعهم، بينهم 100 قضوا غرقا قبالة السواحل اليمنية بسبب انعدام أبسط الشروط الإنسانية في قوارب التهريب التي تنقلهم من ميناء بصوصو الصومالي عبر خليج عدن إلى السواحل اليمنية، فيما لقي العشرون الآخرون مصرعهم جوعا وعطشا أثناء محاولتهم الوصول إلى المدن اليمنية .

وفي سياق متصل ذكرت الأجهزة الأمنية في المحافظات الساحلية أنها بذلت جهودا كبيرة خلال شهر نوفمبر الماضي في تنظيم عملية نقل اللاجئين الصوماليين من السواحل التي ينزلون عليها، وترتيب عمليات إيوائهم في مخيمات اللجوء المؤقتة، وإيصالهم لاحقا إلى المخيم الرئيسي لإيواء اللاجئين الصوماليين في خرز بمحافظة لحج، متوقعة أن يصل عدد اللاجئين الصوماليين الذين سيصلون إلى السواحل اليمنية خلال شهر ديسمبر الجاري إلى ما يزيد عن 14 ألف لاجئ .

زر الذهاب إلى الأعلى